الفطريات: علاج الالتهابات الفطرية و الكنديدا نهائيًا

فطريات اللسان

إذا كنت تعاني من اضطراب في القولون ونفخة وغازات مزعجة أو إمساك مزمن وآلام تزداد مع الوقت في أمعائك. أو إذا كنت تعاني من احتقان دائم في الجيوب أو كنتِ سيدة وتعانين من الالتهابات أو الفطريات في عنق الرحم. في هذا المقال سوف نتحدث عن أسباب وطريق علاج ما سبق وكل ما يتعلق في هذه المشاكل المزعجة

الموضوعات الرئيسية

فطريات الكانديدا

تعيش الفطريات بشكل عام في داخل الجسم. حيث تنمو في الفم و الحلق و الامعاء و المهبل و الجلد دون اي مشاكل. لكن دخول هذه الفطريات إلى داخل الدورة الدموية أو الاعضاء الداخلية تسبب التهابات خطيرة على الحياة و التي تسبب الحاجة إلى الادخال في المستشفى لفترات زمنية طويلة أو حتى الوفاة.

الالتهابات الفطرية أو داء المبيضات هو التهابات ناتجة عن تكاثر الخمائر و الكنديدا. و التي تسبب عند تكاثرها التهابات و تقرحات في مكان تجمعها. فيمكن أن تسبب المبيضات الفموية الطبقة البيضاء على اللسان عند تكاثرها في الفم . كما يمكن أن تتكاثر في المثانة و القولون والمهبل. ويمكن أن تصيب الدم و القلب و الدماغ و العين و العظام وأي مكان في الجسم كذلك. الإصابة بفطريات كنديدا الدم (Candidemia) يعد التهاب خطير يجب حينها الادخال إلى المستشفى.

اعراض الفطريات و أين تعيش الفطريات في الاماكن؟

أولا: الرغبة العالية في تناول السكريات

عندما يكون لديك كائن حي مثل المبيضات يعيش بداخلك ويتغذى على السكر فإن هذا الكائن الحي سوف يستهلك السكر الذي تأكله من جهازك الهضمي. تعد المبيضات خميرة تستهلك السكر الذي نقدمه لها ثم تطلب المزيد منه مما يجعلنا نتوق إلى المزيد من السكر. هذا يخلق حلقة مفرغة من الرغبة الشديدة في تناول السكر الذي يغذي الخميرة ويتسبب في نموها. مما يسبب لنا المزيد من الرغبة الشديدة في تناول السكر. لقد تم علاج هذه الحلقة المفرغة مرارًا وتكرارًا ووجد أنه بمجرد أن نعالج اختلال توازن المبيضات يفقد الناس إدمانهم للسكر.

ثانيا: فطريات اللسان البيضاء

كثرة تراكم الفطريات في الفم تسبب الطبقة البيضاء على اللسان أو تقرحات أو احمرار و ألم في الفم و الحلق.

ثالثا: التعب و الارهاق المستمر

الالتهابات الفطرية لا تسبب التعب لكن غالبًا ما ترتبط الالتهابات الفطرية بنقص الفيتامين ب6 و الاحماض الدهنية و المغنيسيوم. علمًا بأن نقص الفيتامين ب6 يسبب شقوق الجلد و التي تعد مكان مناسب لنمو الفطريات في حال وجود رطوبة في المكان.

كما أن نقص المغنيسيوم يسبب الارهاق و التعب. بالإضافة إلى أن الفطريات عادةً ما تنمو عند ضعف جهاز المناعة.

التعب والإرهاق المستمر من علامات الإصابة بالفطريات

رابعا: التهابات المسالك البولية و الاعضاء التناسلية

توجد الفطريات في منطقة عنق الرحم عند معظم النساء دون مشاكل. لذلك يقدر إصابة 75% من النساء سوف يعانين من التهاب الفطريات المهبلية مرة واحدة على الاقل خلال فترة حياتهم. ونصف المصابات تعود لهم من جديد بعد العلاج.

أعراض الالتهابات المهبلية تشمل:

  • التهيج و الاحمرار
  • التهاب و انتفاخ
  • الحكة
  • الآلام عند الجماع
  • خروج افرازات بيضاء سميكة من عنق الرحم

يمكن أن يسبب في بعض الأحيان التهاب المسالك البولية و التي تسبب:

  • حرقة في البول
  • كثرة التبول وعدم القدرة على حصر البول
  • عكورة البول
  • بول غامق مع رائحة غريبة في البول
  • ألم عند التبول
  • ضغط في اسفل البطن
  • خروج دم مع البول

خامسا: اضطرابات الجهاز الهضمي

نقص وجود البكتيريا النافعة و اضطرابها في القولون يؤدي لاستيطان البكتيريا الضارة أو الكنديدا فيه. نمو الكنديدا في الامعاء و القولون قد تسبب التهاب القولون التقرحي ومرض كرونز.

مشاكل البكتيريا النافعة تسبب الامساك أو الاسهال أو الغثيان و الغازات و المغص و النفخة باستمرار.

سادسا: التهاب الجيوب الانفية

تشمل الأعراض الشائعة لالتهاب الجيوب سيلان الأنف واحتقان الأنف وفقدان الشم والصداع. على الرغم من أن التهابات الجيوب الأنفية قصيرة الأجل تحدث في الغالب بسبب البكتيريا إلا أنه يعتقد أن العديد من التهابات الجيوب الأنفية المزمنة التي تستمر على المدى الطويل تكون فطرية.

نظرت دراسة أجرتها Mayo Clinic (مايو كلينك) إلى مجموعة من 210 أفراد يعانون من التهابات الجيوب الأنفية المزمنة وجدت أن 96٪ منهم لديهم فطريات في مخاطهم.

التهاب الجيوب الأنفية

سابعا: التهابات الجلد و الاظافر الفطرية

فرط نمو المبيضات يمكن أن يسبب عدة حالات مثل قدم الرياضي والسعفة الجلدية وفطريات أظافر القدم.

على الرغم من أنها لا تهدد الحياة إلا أن الالتهابات الفطرية الجلدية يمكن أن تكون غير مريحة وتقلل بشكل كبير من نوعية الحياة الجيدة.

ثامنا : آلام المفاصل

في حال وصول الفطريات إلى الدورة الدموية تنتقل إلى المفاصل و تسبب التهابها. كما يمكن أن تحدث العدوى الفطرية بعد العمليات الجراحية. و التي تسبب آلام وتصلب وانتفاخ المفاصل إذا لم يتم علاجها.

ما سبب وجود الفطريات في الجسم و الكنديدا؟

هنالك العديد من أسباب الإصابة بعدوى المبيضات، تشمل ما يلي:

  • اتباع نظام غذائي غني بالكربوهيدرات المكررة والسكر.
  • استهلاك الكحول بكثرة.
  • ارتفاع مستويات التوتر
  • اختلال التوازن الميكروبات في جسمك.
  • ارتفاع قاعدية الجسم.
  • الاستخدام غير الصحيح للقسطرة.
  • حبوب منع الحمل أو المضادات الحيوية.
  • الحمل.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • ضعف جهاز المناعة.
  • السكن في أماكن مظلمة لا تدخلها الشمس قليلة التهوية.

علاج الفطريات في المنزل و علاج الكانديدا بالاعشاب

أولا: الابتعاد عن استهلاك السكريات والنشويات والالتزام بحمية الكيتو

الكيتونات ترفع حموضة الدم و تقلل من توفر السكريات للفطريات لكي تتغذى عليها. بالإضافة إلى أن الدخول في الحالة الكيتونية يرفع قوة جهاز المناعة لكي يتمكن من القضاء على الفطريات.

ثانيا: ممارسة الصيام المتقطع

يؤدي الصيام المتقطع إلى المساعدة في تخفيض قيم السكر في الدم. كما يُدخل الصيام لمدة 18ساعة يوميًا الجسم في حالة الاتوفاجي التي تساعد على قتل الفطريات و البكتيريا و الخلايا المصابة في الجسم.

ثالثا: استهلاك البكتيريا النافعة

وجود البكتيريا النافعة في القولون و الجسم و الجلد يقلل من استيطان الفطريات و البكتيريا الضارة. لذلك يعاني من يستخدم المضادات بكثرة إلى موت البكتيريا النافعة و الضارة مما يزيد من سرعة و سهولة تكاثر البكتيريا النافعة في القولون و الجسم.

ثالثا: استهلاك الالبان الغنية بالبكتيريا النافعة

وجود البكتيريا النافعة ضروري لإعادة توازن البكتيريا في الامعاء و القولون و المسالك البولية. لذلك يمكن اعادة التوازن من خلال استهلاك الالبان الحامضة المحتوية على بكتيريا اللاكتوباسيلاس.

إذ تقوم بكتيريا اللاكتوباسيلاس بإفراز بيروكسيد الهيدروجين السام و القاتل للفطريات و الذي يساعد في القضاء على الالتهابات البكتيرية.

ربعا: ايقاف مصادر الجلوتين و القمح

يعد الخبز و القمح عالي جدًا بالسكريات الغنية بالطاقة التي تغذي الفطريات. مما يزيد من سرعة نموها في الأمعاء و التي بدورها تؤثر سلبًا على جدران الامعاء و قد تسبب مرض السيلياك و ارتشاح الامعاء. مما يزيد من فرصة دخول الفطريات إلى داخل الدورة الدموية وانتقالها إلى باقي أعضاء الجسم.

يؤدي تناول القمح بكثرة إلى زيادة نمو الفطريات في الأمعاء.

رابعا: استهلاك الزيوت النباتية الصحية

من الضروري استهلاك وشرب أو دهن الزيوت الطبيعية الغنية بالأحماض الدهنية و الفيتامين E. مثل زيت الزيتون البكر العضوي و زيت جوز الهند و زيت الافوكادو وزيت بذور الكتان. نظرًا لرفعهم حموضة الجسم القاتلة للفطريات و لوجود مضادات الاكسدة القوية التي تدعم عمل جهاز المناعة.

خامسا: ايقاف حبوب منع الحمل و شرب الحليب

وسائل منع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم والتي تحتوي على استراديول يمكن أن تؤدي إلى استعمار المبيضات في تجويف الفم. لذلك يوصى بشدة بإجراء المزيد من الدراسات التي تقارن تأثير وسائل منع الحمل الفموية على التصاق المبيضات بالظهارة.

سادسا: الاعشاب التي تقتل الفطريات

  • زيت الزعتر الفعال في قتل فطريات الالبيكانس من خلال اضافة 3 إلى 5 نقاط منه إلى معلقتين طعام من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند العضوي.
  • مشروب خل التفاح مع الليمون و الماء الغني بالفيتامين سي و حمض الاسكوربيك و الخل الحامضي الذين يرفعون المناعة.
  • الكركم يقضي على الفطريات. فهو مضاد للالتهابات و الفطريات و يزيد من مفعول بعض مضادات الفطريات الحيوية مثل الفلوكونازول.
  • الثوم و البصل يقضيان على الفطريات واللذان يُعدان من أقدم المضادات الفطرية و البكتيرية الطبيعية المتوفرة و المستخدمة لقتل الكانديدا و البكتيريا الضارة.
  • ثلاثة مسامير من القرنفل يوميًا تساعد على قتل المزيد من الفطريات التي تستوطن الامعاء و القولون خصوصًا اذا ما تم استهلاكها مع زيت الزعتر البري.
شرب خل التفاح والليمون يقضي على الفطريات

كم يستغرق علاج الفطريات؟ و هل هو مرض مزمن؟

علاج داء المبيضات فعال للغاية. على الرغم من أن الأعراض مزعجة ولكنها ستبدأ في التلاشي بعد بدء العلاج وستزول العدوى تمامًا بين يومين إلى ثلاثة أيام أو ما يصل إلى أسبوعين ، اعتمادًا على نوع العدوى وشدتها. 

هل تعود الفطريات بعد العلاج

مؤكد أنه من الممكن أن تعود إذا لم يتم التخلص منها تمامًا من خلال الدمج بين العلاجات الطبية و المكملات و الاعتماد على حمية الكنديدا و المحافظة على النظافة الشخصية.

في الواقع ستعاني حوالي 75٪ من النساء من عدوى فطرية واحدة على الأقل خلال حياتهن. عادةً ما تختفي العدوى بعد العلاج بالأدوية المضادة للفطريات. ومع ذلك قد تستمر بعض أنواع العدوى أو تتكرر على الرغم من العلاج. يشير الأطباء إلى مثل هذه الالتهابات على أنها مزمنة

متى تكون الفطريات خطيرة؟ و هل تسبب السرطان؟

إذا دخلت خميرة المبيضات إلى مجرى الدم (عادة من خلال المعدات أو الأجهزة الطبية) ، فيمكنها الانتقال إلى القلب والدماغ والدم والعينين والعظام. مما يمكن أن يسبب عدوى خطيرة تهدد الحياة.

حتى السنوات الأخيرة تم ربط المبيضات بشكل أساسي بالعمليات السرطانية لأنها تعد من مسببات الأمراض الانتهازية التي تستفيد من حالة تثبيط المناعة للمرضى خاصةً بسبب العلاج الكيميائي. في المقابل تظهر أحدث النتائج أن C. albicans قادر على تعزيز السرطان من خلال عدة آليات كما هو موضح في المراجعة: تعمل على إنتاج المنتجات الثانوية المسببة للسرطان ، وإثارة الالتهاب ، وتحريض استجابة Th17 والمحاكاة الجزيئية.

المصادر

The Pathogenesis of Candida Infections in a Human Skin Model: Scanning Electron Microscope Observations

Vulvovaginal candidiasis: epidemiologic, diagnostic, and therapeutic considerations

Candida Arthritis: Analysis of 112 Pediatric and Adult Cases

Mayo Clinic Study Implicates Fungus As Cause Of Chronic Sinusitis

Is Candida albicans a trigger in the onset of coeliac disease?

To Be or Not to Be a Pathogen: Candida albicans and Celiac Disease

Can yogurt treat a yeast infection?

Effect of Clove and Thyme Essential Oils on Candida Biofilm Formation and the Oil Distribution in Yeast Cells

Candidiasis

Candida albicans and cancer: Can this yeast induce cancer development or progression?

scroll to top