فوائد الثوم الذكر: عشرة فوائد عضيمة للجسم و الشعر و الحذر للرجال

فوائد الثوم الذكر

فوائد الثوم الذكر كثيرة لا تنتهي، فهو من أقدم النباتات المستخدمة لعلاج الأمراض المختلفة. حيث كان استخدام الثوم كعلاج رائجا حتى نهاية الحرب العالمية الاولى في ثلاثينيات القرن الماضي و تحديدا عام 1930. إذ كان 90% من مجمل الادوية المستخدمة في ذلك الوقت من الاعشب و تحديدا من الثوم.

كما كان يستخدم الثوم في حرب الخنادق لتضميد و تطهير جروح الجنود و علاج الالتهابات. حيث أن الثوم هو مضاد حيوي طبيعي، كما هو أقوى المعقمات في ذلك الزمان.

في مقالتنا اليوم سوف نذكر عشرة من فوائد الثوم الذكر و الثوم البلدي و ما الفرق بينهما. كما سنتطرق عن وهم فوائد قدرة الثوم على رفع القدرة الجنسية. بالإضافة إلى شرح وافي لأهم الوصفات العلاجية للثوم و كيفية و متى نستخدم الثوم لعلاج الأمراض المختلفة بالتفصيل.

الموضوعات الرئيسية

الفرق بين الثوم الذكر و الثوم العادي

الثوم الذكر هو أحد أصناف الثوم و الذي يدعى بالsingle clove garlic او ثوم الهيماليا. إذ يعتبر أحد أنواع الثوم العادي Allium sativum. كما يبلغ قطر الفص الوحيد له من 25 إلى 50ملم. له نفس مذاق الثوم العادي، غير أن طعمه و رائحته أقل حدة.

يتشابه شكل الثوم الذكر مع البصل نظرا لكونه مكون من فص واحد. يتميز عن الثوم العادي من حيث سهولة و سرعة تقشيره. لكن من ناحية الفوائد الغذائية فالثوم الذكر له نفس فوائد وخصائص الثوم العادي. و السبب الحقيقي لارتفاع ثمنه هو ندرة وجوده فقط لا غير.

الثوم الذكر

فوائد الثوم الذكر و الثوم البلدي

أولا: فوائد الثوم الذكر الغني بالمركبات الطبية

تعتبر الثوم من عائلة البصل و التي تمتاز بطعم مميز له و خصائص طبية ناتجة عن وجود مواد فعالة طبية. حيث تعتبر مادة الألسين هي المادة الكيميائية الطبية الأكثر شهرة. لكن هذه المادة غير مستقرة و لا يمكن الاستفادة منها الإ من الثوم الطازج. و ذلك بعد تقطيع الثوم و طحنة لكي يتم تحويل مادة الأليين إلى الألسين.

كما يوجد مواد كيماوية أخرى مكونة من مركبات الكبريت و المفيدة لصحة الكبد. مثل مادة ديلايل ديسولفيد و س-ألايل سيستين (Diallyl disulfide and S-allyl cysteine).

و بالتالي تمنح هذه المواد الكبريتية الثوم وظائف بيولوجية مفيدة في الجسم. مثل كونها مضادة للأكسدة و مضادة للإلتهابات و مضادة للسرطانات.

ثانيا: فوائد الثوم في محاربة الأمراض الفيروسية و البرد

يعد استهلاك الثوم من أفضل الطرق لرفع و دعم وظائف جهاز المناعة و بالتالي تقليص مدة التشافي و الاصابة بنزلات البرد و الحمى. حيث بينت الدراسات إنخفاض مدة الشفاء من أعراض نزلات البرد نحو 70% عند استخدام الثوم لتقل فترة الشفاء من 5أيام إلى 1.5 يوم.

لعلاج الحمى و نزلات البرد

  • قم بطحن فص الثوم متوسط الحجم و اضافته إلى قطعة متساوية الحجم من الزنجبيل الطازج.
  • ثم أعصر عليهما ليمونة و اخلط الخليط.
  • أضف ثلاثة أرباع كوب من الماء الدافئ إلى الخليط
  • اشرب هذا الخليط مرتين في اليوم مع معلقة طعام من العسل العضوي

ثالثا: فوائد الثوم لتخفيض ضغط الدم

استهلاك الثوم بجرعات عالية ممتاز جدا في تخفيض ضغط الدم للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم باستمرار.

حيث بينت دراسة أن استهلاك 600-1500ملغم من مستخلص الثوم المعتق يكافىء فعالية استهلاك أدوية الضغط من صنف مثبطات بيتا (Beta Blocker) . وهذه الكمية تكافئ استهلاك 4 فصوص ثوم يوميا

لعلاج ارتفاع ضغط الدم

  • قم بطحن فصين من الثوم
  • بالإضافة إلى أضف ملعقة طعام من الزنجبيل المطحون
  • ثم اخلط الخليط مع نصف كوب من عصير الشمندر أو عصير الرمان
  • اشرب الخليط مرة واحدة فقط يوميا للحصول على النتائج

رابعا: الثوم مميع للدم يحميك من السكتات الدماغية و الجلطات

كما تحتوي الثوم على مادة الأجوين (ajoene) التي تقلل من تخثر الصفائح الدموية و تزيد من ميوعة الدم. لذلك فإن استهلاك الثوم بشكل يومي يقلل من فرصة تكون الجلطات الدموي التي قد تسبب الجلطات القلبية و السكتات الدماغية.

لذلك يجب الحذر عدم استخدام جرعات عالية من الثوم أكثر من الاستهلاك المعتاد في الطعام عند الأشخاص الذين يستخدمون أدوية مميعات الدم لتجنب خطورة النزيف.

فوائد الثوم

خامسا: فوائد الثوم لتخفيض مستويات الكوليستيرول

كما تبين الدراسات المختلفة قدرة الثوم على تقليل دهنيات الدم. حيث أن تخفيض الثوم لمقاومة الإنسولين و السكر في الدم ينتج عنه تخفيض الدهون الثلاثية.

بالإضافة إلى دور الجرعات العالية من الثوم إلى تخفيض الكوليستيرول السيء LDL بنسبة 10-15%.

سادسا: يقلل الالتهابات في الجسم

أضف إلى هذه الفوائد قدرة الثوم على تقليل الالتهابات و الشوادر الحرة. إذ أن احتواء الثوم على العديد من مضادات الأكسدة، يؤدي إلى تخليص الجسم من الاجهادات التي تسبب تلف الأنسجة المختلفة.

كما يؤدي المفعول الثلاثي لقدرة الثوم على تخفيض الالتهابات و مقاومة الانسولين بالإضافة إلى تخفيض ضغط الدم إلى حماية كل من الكلى و الكبد و الشعيرات الدموية. مما يدعم حياة أكثر صحة و بالتالي يبطئ من ظهور التجاعيد و علامات تقدم العمر.

سابعا: فوائد الثوم الذكر في تقليل مقاومة الانسولين

إضافة إلى كل فوائد الثوم يعد تأثير الثوم على مقاومة الانسولين و قدرته على تخفيض السكر في الدم من أهم خصائصه. حيث بينت في تجربة كانت قد أجريت على الفئران لمدة 8 أسابيع إلى قدرة الثوم على تخفيض كل من سكر الدم و الانسولين و الدهون الثلاثية، بالاضافة إلى تخفيض تركيز حمض اليوريك و مقاومة الإنسولين.

ثامنا: فوائد الثوم في تطهير الجسم من المعادن الثقيلة

كما يمكن أن يؤثر استهلاك جرعات عالية من الثوم العالي بمركبات الكبريت إلى حماية الأعضاء الداخلية من التلف الناتج من المعدن الثقيلة. و بالتالي يحمي استهلاك الثوم كلا من الكبد و الكلى من الأثر التدميري لهذه المعادن السامة.

ففي دراسة امتدت لمدة أربعة أسابيع على موظفين في شركة تصنيع للبطاريات، و الذين يتعرضون عادة لكميات كبيرة من معدن الرصاص. وجدت الدراسة أنخفاض تركيز الرصاص في دم الموظفين 19%. كما بينت الدراسة انخفاض الاعراض السريرية للتسمم بالرصاص مثل انخفاض تكرار الصداع و انخفاض ضغط الدم المرتفع.

فوائد الثوم لتخلص من الرصاص

تاسعا : مضاد حيوي طبيعي قاتل للبكتيريا و الفيروسات و الفطريات

تعتبر مادة الأجويى و الألسين أحد أهم العناصر المضادة للبكتيريا في الموجودة داخل الثوم. فهذه المركبات تمنع نمو البكتيريا الموجبة و السالبة مثل الأشيريشا كولاي.

كما يعتبر الثوم من أهم المعقمات القاتلة لكل من البكتيريا و الفطريات و الفيروسات. و بالتالي استخدام الثوم في . الماضي أثناء الحرب العالمية الاولى لتضميد جروح الجنود لمنع التهابها، حيث يعتبر الثوم أقوى معقم مستخدم في الثلاثينيات من القرن الماضي و لايزال.

عاشرا: يزيد من كثاف الشعر عند النساء

استخدام الثوم بدهنه على الشعر أو تناوله له آثار ايجابية على صحة الشعر. حيث يساعد على زيادة سماكة الشعر و زيادة طوله . و تلك الفوائد لكون الثوم غني بالفيتامينات و المعادن، مثل الفيتاميت ب6 و الفيتامين سي بالاضافة إلى المنغنيز و السيلينيوم.

كما أن احتواء الثوم على مضادات البكتيريا و الفطريات يساعد على قتل الجراثيم و الميكروبات مما يحافظ على صحة فروة الرأس، و بالتالي يزيد من صحة الشعر.

أضف إلى أن الثوم يحمي الكيراتينوسايت من الاشعة فوق البنفسجية، و هي المادة المسؤولة عن تصنيع الكيراتين المسؤول عن تكوين و تصنيع الشعر و الجلد.

كما أن فرك الثوم على فروة الشعر تحفز إعادة نمو الشعر لمن يعاني من مرض الثعلبة و تساقط الشعر.

وصفة ماسك الثوم لتكثيف لشعر

  • أبرشي فصين من الثوم .
  • أضيفي الثوم إلى معلقتين طعام من زيت جوز الهند .
  • ثم اخلطي المكوّنات معا جيدا.
  • دلّكي فروة الرأس جيّداً بحركات دائرية.
  • ثم غطي الشعر بقطعة قماش واتركيه لمدة ساعتين.
  • بعد ذلك، قومي بتنظيف الشعر بالماء و شامبو خالي من البرابين.
  • كررّي هذه الخطوات يوم بعد يوم ليلا قبل النوم للحصول على أفضل النتائج.
نطويل الشعر

هل الثوم مفيد للرجال

تعد الثوم من الاطعمة و النباتات المتخدمة بكثرة كعلاج لأمراض الشرايين و السرطان وعلاج أمراض الكبد والكبد الدهني. بالإضافة لى قدرته على مكافحة الاتهابات في الجهاز الهضمي. إلا أنه يتم استعمال الثوم في العديد من وصفات الشعبية لتحسين القدرة و الرغبة الجنسية عند الرجال. بينما لا توجد دراسات كافية تثبت فيها قدرة الثوم على ، رفع الطاقة الجنسية. بل أنه يمكن أن يؤدي استهلاكه بطريقة خاطئة وتراكيز مبالغ فيها إلى إضعاف القدرة على الانتصاب تقليل عدد الحيوانات المنوية.

حيث بينت دراسة أن استخدام 50ملغم من بودرة الثوم لمدة 70 يوم تعطل نمو و تطور الخلايا لانتاج الحيوانات المنوية. بينما يؤدي استخدام بعض مستخلصات الثوم عصير الثوم، و عصير الثوم المعالج بالحرارة أو الثوم المعتق بالحرارة إلى منع نقصان الخصوبة في الخصيتين. في حين يؤدي استخدام المستخلص المائي للثوم إلى حماية الخصيتين من التلف الناتج عن التعرض للمعدن الثقيلة مثل الكادميوم.

طرق و وصفات استخدام الثوم العلاجية

رغم معرفة الكيفية التي يتم تفعيل المركب الفعال في الثوم الالسين من خلال طحن الثوم، إلا أن الآلية التي تكتسب فيها هذه المادة فعاليتها غير معروفة تماما. حيث يتم تحويل المركب الكيميائي الآلين إلى ألسين بواسطة أنزيم الألنيز.

حتى تتمكن من الاستفادة القصوى من من مادة الأليسين يفضل أن يتم ترك الثوم المطحون عشرة دقائق لترتاح قبل الاستخدام في الطعام أو كدواء. و ذلك يتيح الوقت اللزم لكي يتم تفعيل مادة الأليسين.

للتخلص من حب الشباب

اقظع فص الثوم إلى نصفين، ثم قم بفرك فص الثوم على حبوب الشباب مرتين في اليوم

للقضاء على فطريات ورائحة القدم

قم بفرك القدم بنصف فص ثوم مرتين إلى ثلاثة مرات يوميا.

العلاج التهاب الحلق

تناول فص إلى فصين من الثوم الطازج المطحون و المدقوق مع 1 غرام من الزنجبيل الطازج يوميا لقتل البكتيريا و الفيروسات المسببة لإلتهاب الحلق.

علاج جرثومة المعدة و التهابات الامعاء

يكفي أن تتناول فص إلى فصين من الثوم الطازج يوميا لعلاج التهاب الامعاء

المساعدة في علاج إلتهاب المسالك البولية

خذ كبسولة الثوم على شكل بدورة بالإضافة إلى كبسولة لمستخلص عشبة القنفذية الكندية يوميا. و ذلك للمساعدة على زيادة سرعة التشافي بالتوازي مع استخدام المضادات الحيوية التقليدية.

المصادر

Impact of garlic feeding (Allium sativum) on male fertility

11 Proven Health Benefits of Garlic

Solo garlic

وين احصل الثوم الذكر ؟ اين اجد الثوم الذكر ؟ اين تباع الثوم الذكر ؟ اماكن بيع الثوم الذكر ؟

Garlic active constituent s-allyl cysteine protects against lipopolysaccharide-induced cognitive deficits in the rat: Possible involved mechanisms

Neuroprotective mechanisms of S-allyl-L-cysteine in neurological disease (Review)

Effects of Allium sativum (garlic) on systolic and diastolic blood pressure in patients with essential hypertension

Ajoene

Intake of garlic and its bioactive components

Garlic improves insulin sensitivity and associatedmetabolic syndromes in fructose fed rats

Comparison of therapeutic effects of garlic and d-Penicillamine in patients with chronic occupational lead poisoning

scroll to top