المكسرات والكيتو وثبات الوزن

المكسرات وثبات الوزن

تعد المكسرات من أكثر السناكات التي يمكن أن يتناولها الشخص بكميات كبيرة دون الشعور بذلك ، فهي لذيذة ومفيدة ولكن عند استهلاكها بكمية كبيرة فإنها تفقدك القدرة على فقدان الوزن ، وذلك بسبب احتواءها على كمية كبيرة من السعرات الحرارية ، كما أن الإستهلاك الخاطئ لها يكسر الصيام المتقطع .

موانع استخدام المكسرات

  1. يمنع إستخدامها عند الأشخاص اللذين يعانون بطئ في الحرق ونزول الوزن ، لأن تناول المكسرات يسبب ثبات وصعوبة نزول الوزن .
  2. عند الأشخاص اللذين يعانون الخمول وعدم وجود النشاط الرياضي .
  3. اللذين يعانون من حساسية المكسرات وإن كانت قليلة .

المكسرات المسموحة في الكيتو

سوف يتم ترتيب هذه المكسرات من الأفضل للأسوء في الكيتو ، حيث يتم الإعتماد في هذا الترتيب على نسبة الدهون بالنسبة للبروتينات والنشويات ، فإذا كانت هذه النسبة أكبر من 1 فهذا يعني أن المنتج كيتوني ونسبة الدهون فيه أكبر من النشويات بينما إذا كانت النسبة أقل من 1 فهذا يعني أن المنتج ليس كيتوني ونسبة النشويات أعلى من الدهون .

Fat / CHO + Protein

أولاً : الجوز الأمريكي “Pecans”

يعد البيكان من أعلى المكسرات بالدهون نسبةً إلى النشويات لذلك هو من أفضل المكسرات الكيتونية ، ولكن تعتبر سعراته الحرارية عالية جداً فالأونصة الواحدة منه ( أي 28 غم ) تحتوي 196 سعرة حرارية، 20 غم دهون ، 4 غم نشويات ، 3 غم بروتين ، بالإضافة إلى صعوبة توفره بالوطن العربي وهو غالي الثمن نسبياً .
Fat/ CHO+ Pro = 5.0

مكسرات البيكان
مكسرات البيكان

ثانياً : الجوز البرازيلي “Brazil Nuts “

يعد من المكسرات عالية الدهون ومتوسطة البروتين وسعراتها أقل من البيكان فالأونصة الواحدة تحتوي 187 سعرة حرارية ، 19 غم دهون ، 3.7 غم نشويات ، 4.3 غم بروتين ، ولكن تعد أيضاً مرتفعة الثمن ولا تتوفر كثيراً في عالمنا العربي .
Fat/ CHO +Pro = 3.8

الجوز البرازيلي
الجوز البرازيلي

ثالثاً : مكديميا “Macadamia Nuts ”

تحتوي المكدينيا على نسبة عالية من النشويات والدهون وهي من أعلى المكسرات بالسعرات الحرارية ، فالأونصة الواحدة منها تحتوي 204 سعرة حرارية ، 21.6 غم دهون ، 3.8 غم نشويات، 2.2 غم بروتين، وعلى الرغم أن نسبة الدهون للنشويات والبروتين فيها أعلى من البيكان إلا أنها بالترتيب الثالث بسبب سعراتها العالية .
Fat / CHO/Pro= 5.25

مكسرات المكديميا
المكديميا

رابعاً : عين الجمل “Walnuts “

يعد عين الجمل من المكسرات المطابقة تقريباً للجوز البرازيلي لكن عين الجمل أقل ب 1 غم دهون ، والأونصة الواحدة منها تحتوي على 183 سعرة حرارية ، 18 غم دهون ، 3.8 غم نشويات ، 4.3 غم بروتين .
Fat / CHO +Por = 3

مكسرات عين الجمل
عين الجمل

خامساً : البندق “Hazelnuts “

يعد البندق من أقل المسكرات عالية الدهون بالسعرات الحرارية ، فالأونصة الواحدة منه تحتوي 178 سعرة حرارية ، 17 غم دهون ، 4.7 غم نشويات ، 4.2 غم بروتين .
Fat / CHO +Pro = 2.8

مكسرات البندق
البندق

أما بالنسبة للمكسرات الأقل حظاً وهي من مثبتات الوزن :

تحتوي هذه الأنواع على كمية متوسطة من النشويات وكمية عالية من الدهون ، كما أنها تعطي احساس قليل بالشبع لذلك يمكن أن تتناول كمية كبيرة منها دون الشعور بذلك، وتكون نسبة الدهون للبروتينات والنشويات في هذه الأنواع قليلة.

أولاً : الصنوبر “Pine Nuts “

تحتوي الأونصة الواحدة منه على 191 سعرة حرارية ، 19 غم دهون ، 3.7 غم نشويات ، 3.9 غم بروتين .
Fat / CHO +Pro = 1.85

مكسرات الصنوبر
الصنوبر

ثانياً : اللوز “Almonds “

يعد اللوز من المكسرات متوسطة الدهون وعالية البروتين ولكن يمكن أن يسبب ثبات الوزن ، سواء اللوز العادي أو طحين اللوز ، فالأونصة الواحدة منه تحتوي 164 سعرة حرارية ، 14.2 غم دهون ، 6.1 غم نشويات ، 6 غم بروتين .
Fat / CHO +Pro = 1.75

اللوز
اللوز

ثالثاً : الفول السوداني ” Peanuts “

يعد من أعلى المكسرات بالبروتين والنشويات ، ولا يخرجك من اليكتو ولكن يمكن أن يسبب ثبات الوزن ، فالأونصة الواحدة تحتوي 166 سعرة حرارية ، 14.1 غم دهون ، 6.1 غم نشويات ، 6.7 غم بروتين .
Fat /CHO +Pro = 1.27

الفول السوداني
الفول السوداني

رابعاً : الفستق الحلبي ” Pistachios ”

من المكسرات عالية النشويات والبروتين و ولكن قليلة الدهون ، فالأونصة الواحدة تحتوي 160 سعرة حرارية ، 14 غم دهون ، 8 غم نشويات ، 6 غم بروتين .
Fat / CHO +Pro = 1.18

الفستق الحلبي

خامساً : الكاجو ” Cashews “

من أعلى المكسرات بالنشويات ولكن قد تخرجك من الكيتو ، فالأونصة الواحدة تحتوي 157 سعرة حرارية ، 12 غم دهون ، 8.6 غم نشويات ، 5.2 غم بروتين .
Fat /CHO +Pro = 0.92

الكاجو
الكاجو

في نهاية المقال يمكن ملاحظة أنه عند أخد كميات كبيرة من المكسرات يمكن أن تسبب ثبات الوزن ، ولكن أغلب الأشخاص لا يعرفون هذا السبب فينصدمون عند التزامهم بالنظام ولكن يبقى الوزن ثابت . لذلك يجب الإنتباه عند تناولها وحسابها من السعرات . ولمعرفة أكثر عن ثبات الوزن يمكنك قراءة المقال التالي.

المصادر

Nuts, body weight and insulin resistance

Intake of Nuts or Nut Products and Weight Gain

A review of the evidence: nuts and body weight

scroll to top