عشرة أطعمة لتنظيف الكبد من السموم

تنظيف الكبد

يعد الكبد من أهم أعضاء الجسم ، وهو مسؤول عن تنظيف السموم الموجودة داخل جسمك. ولكن في حال كان الكبد مسموم أو تراكمت عليه الدهون، فقد تلاحظ انتشار الحكة في الجسم ، بالإضافة إلى تشكل البطن المترهل وتحبس السوائل ، وفقدان الكتلة العضلية، وفقدان الشهية. في هذه المقالة سنتعرف على 10 أطعمة لتنظيف الكبد من الدهون ب 6 أسابيع .

أساسيات تنظيف الكبد :

  1. إيقاف دخول السموم إلى الجسم والكبد، عن طريق إيقاف الأطعمة الضارة كالزيوت المهدرجة والمصعنة بالإضافة للسكريات وخاصة سكر الفواكة ” الفركتور” والحلويات والعصائر الجاهزة واللحوم المصنعة والكحول
  2. مساعدة الكبد على حرق الدهون المتراكمه داخله من خلال الصيام المتقطع
  3. تناول حمية عالية بالمغذيات لمساعدة الكبد على تحويل السموم الذائبة في الدهون إلى سموم ذائبة بالماء . مثل فيتامين ب 1 ، والغلوتاثيون ، وأنزيم الكولين الموجود في الكبدة . كما يتم التخلص من هذه السموم عن طريق تناول أطعمة غنية بالفسفور والميثيل وحليب الشوك.
  4. التخلص من السموم المتراكمة في الجسم عن طريق الإخراج وعلاج الإمساك
مراحل تلف الكبد
مراحل تلف الكبد

10 أطعمة لتنظيف الكبد من السموم :

1. الكبدة ولحوم الأعضاء

أفضل علاج للكبد هو تناول الكبدة ، فهي غنية بالأحماض الأمينية كالجلايسين والسيستين والجلوتامين، وتدخل هذه الأحماض في تصنيع مضاد الأكسدة القوي وهو الغلوتاثيون. كما تحتوي الكبدة على كميات كبيرة من الكولين والزنك والحديد والسيلينيوم ، التي تساعد على تقليل مقاومة الإنسولين وتوفير المادة الخام التي تساعد على بناء خلايا الكبد.

تناول الكبدة يوفر كميات كبيرة من فيتامين ب الضروري لحرق دهون الكبد وتأمين حرق الكيتونات للدخول في الحالة الكيتونية.

الكبدة ودورها في تنظيف الكبد
الكبدة ودورها في تنظيف الكبد

2. اللحوم بشتى أنواعها

اللحوم الحمراء والأسماك بالإضافة للدجاج . ولكن حاول الإبتعاد عن لحوم الأبقار لإحتواءها على الكثير من الهرمونات.

3.الخضار الورقية

ركز على تناول الخضار الصليبية كالزهرة والملفوف والجرجير والخس بالإضافة للبروكلي . فهي تحتوي على الإنزيمات اللازمة لتحويل السموم الذائبة في الدهون لسموم ذائبة في الماء وتنظيف الكبد . كما أنها خضار غنية بالفسفور وتساعد على إنتاج الغلوتاثيون لتقليل الإلتهابات في الجسم . تؤمن هذه الخضار أيضاً البوتاسيوم الذي يساعد على إدرار البول والتخلص من هذه السموم عن طريق البول . كما يجب الحرص على عدم طبخ هذه الخضار على درجات حرارة عالية لأن جزء من مركبات الفسفور قد تتلف بفعل الحرارة .

الخضار الصليبية
الخضار الصليبية

4. الثوم والبصل

كل من الثوم والبصل يعتبر مضاد للبكتيريا والفطريات ، فهي تساعد على تنظيف القولون والكبد . كما أنها مصادر غنية بالفسفور .

5. أعشاب تنظيف الكبد

تساعد هذه الأعشاب على تنظيف الكبد ، كما وتقلل من فرصة تراكم السموم في الدم ، كالهندباء والبقدونس والكزبرة ،حيث تعمل هذه الأعشاب كمدرات للبول وتساعد الكلى على إخراج البول والتخلص من السموم . بالإضافة إلى احتواءها على الكلوروفيل والبوتاسيوم وهو مواد ممتازة لتنظيف وإدرار البول .

6. الكركم والفلفل الأسود

كما يساعد الكركم على تقليل مقاومة الإنسولين وتنظيف الكبد والتخلص من العناصر الثقيلة كالرصاص والزرنيخ. والزئبق بينما يساعد الفلفل الأسود الأمعاء على زيادة امتصاص الكركم.

7. الشمندر

يحتوي الشمندر على النشويات ولكن عند تناوله على شكل مخلل أو مسلوق تقل كمية النشويات فيه. فاللون الأحمر الموجود فيه قادرة على تنظيف الكبد. كن حريصاً على إدخال حبتين من الشمندر يومياً .

8. الفطر

يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة كالغلوتاثيون .

9. مصادر غنية بفيتامين ب

كالكبدة واللحوم الحمراء ، ويمكن تناول خميرة البيرة أو الخميرة الغذائية . لتأمين احتياجك من فيتامين ب وخاصة ب 1 الضروري لعملية إنتاج الطاقة داخل الميتوكندريا في خلايا الجسم وخاصة الكبد . فنقص فيتامين ب يؤدي إلى تراكم السموم الذائبة في الماء دون القدرة على التخلص منها.

10. زيت الزيتون وجوز الهند والأفوكادو

يمتاز زيت الزيتون بتوفير احتياجك من فيتامين E المضاد للأكسدة ، بالاضافة إلى دورة في تقليل الإلتهابات عن طريق تقليل مقاومة الإنسولين وتأمين الدهون التي يستخدمها الجسم لصناعة الكيتونات لتكون مصدر أساسي للطاقة في الجسم

بينما الأفوكادو فهو يحتوي على كمية كبيرة من المغنيسيوم التي يحتاجها الكبد لتنصيع إنزيماته . بالإضافة إلى احتواءه على مضادات اكسدة قوية كفيتامين E . والبوتاسيوم الذي يعمل كمدر للبول . والدهون التي تؤمن الطاقة للدخول بالكيتو .

المصادر :

The liver as an immunological organ – PubMed (nih.gov)

Healing gone wrong: convergence of hemostatic pathways and liver fibrosis? – PubMed (nih.gov)

Foods and liver health – PubMed (nih.gov)

scroll to top