فوائد القهوة عند تناول كوب واحد منها يوميا

فنجان من القهوة

تعد القهوة من أكثر المشروبات انتشارًا و شعبية حول العالم. فهي مشروب ممتاز لرفع الطاقة و النشاط غنية بمضادات الأكسدة بالإضافة إلى دعمها للجهاز الهضمي. لكن هنالك الكثير من الجدل حول فوائد القهوة والكمية الآمنة لها و كيفية معرفة إذا ما كان الشخص مصاب بالإدمان عليها أم لا.

في مقالتنا اليوم سنقوم بمعرفة فوائد و أضرار الإكثار من القهوة. بالإضافة إلى الاجابة عن حول إمكانية شرب الحامل و المرضع للقهوة. وما هي خطورة القهوة على حصوات الكلى و المرارة؟ و هل شرب القهوة يؤثر على المعدة؟

فوائد القهوة

وجود الكافيين و مضادات الأكسدة في القهوة يمنحها الكثير من الخصائص الطبية الداعمة لصحة من يشربها في حال عدم المبالغة فيها. فالقهوة من أكثر الأطعمة قدرة على دفع الشخص لاستهلاك المزيد منها. لكن ما هي هذه الفوائد:

أولا: من فوائد القهوة أنها ترفع مستوى النشاط و الطاقة في الجسم

تحتوي القهوة على الكافيين و هو عبارة عن محفز للجهاز العصبي المركزي. و المعروف بقدرته على محاربة الإرهاق و رفع مستوى الطاقة في الجسم و الخلايا.

و تعود هذه القدرة للكافيين نظرا لإعتراضه المستقبلات العصبية للنواقل العصبية التي تدعى أدينوسين. وبالتالي يزيد من تفعيل المستقبلات العصبية للنواقل العصبية الأخرى والمسؤولة عن تنظيم مستويات الطاقة في الجسم. و الذي يعد الدوبامين من ضمنهم.

من فوائد القهوة أنها تزيد من مستوى النشاط البدني

ثانيا: تخفض من قراءات السكر في الدم

تعتبر القهوة ممتازة بقدرتها على تخفيض قراءات السكر في الدم. و هذا ما تبينه الدراسات التي وجدت انخفاض خطورة الاصابة بالسكري من النوع الثاني على المدى البعيد.

حيث أن القهوة تساعد البنكرياس على الحفاظ على وظائف خلايا بيتا في البنكرياس و دعم قدرتها على الإفراز. علمًا بأن خلايا بيتا هي المسؤولة عن إفراز الانسولين لتخفيض قيم السكر في الدم.

كما يؤدي احتواء القهوة على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة إلى تخفيض الالتهابات و بالتالي انخفاض مقاومة الانسولين في الدهون و خصوصًا في الكبد.

و تساعد كذلك على زيادة عمليات الأيض على تسريع استغلال السكريات في انتاج الطاقة. وبالتالي انخفاض قراءات السكر في الدم.

ثالثا: من فوائد القهوة أيضًا أنها تساعد في خسارة الوزن وتحسن من الأداء الرياضي

استهلاك القهوة يحفز عمليات انتاج الطاقة و يزيد من قدرة تحمل الاجهادات على العموم. لذلك يمكن أثناء التمرين الرياضي استهلاك القهوة أو الكافيين لدعم قدرة الجسم على التغلب على الاجهاد و زيادة قدرة و سرعة ضربات القلب. و بالتالي رفع قدرة و فعالية الاداء الرياضي.

حيث بينت دراسة على مجموعة من الناس بعضهم يتناول كوبين من القهوة يوميًا و اخرين لا يتناولون القهوة. أن مستوى الأداء الرياضي لمن يتناول القهوة أعلى ب17% ممن لا يتناول القهوة.

لذلك يستخدم الكثير من الناس القهوة كمشروب محفز على حرق الدهون يساعد في زيادة سرعة حرق الدهون و خسارة الوزن. بالاضافة إلى أن القهوة تنشط خلايا الدهون الخاملة و تحفزها بالاستغناء عن مخزوناتها. أضف إلى ذلك دور القهوة في دعم صحة البكتيريا النافعة و تنشيطها و المرتبط صحتها ارتباطًا وثيقا بخسارة الوزن.

رابعا: تساعد على تحسين وظائف الكبد

القهوة تدعم صحة الجهاز الهضمي و تحفز الحركة الدودية داخل القولون. بالإضافة إلى دورها في دعم وظائف الكبد و زيادة قدرته في التغلب على السموم المختلفة.

حيث أن استهلاك القهوة مرتبط ارتباط وثيق في تحسين قراءات أنزيمات الكبد (ALR, AST, GGTP) . خصوصا عند الاشخاص المصابين بأمراض الكبد. عند شرب كوبين منها يوميًا للمرضى الذين يعانون من الكبد الدهني و أمراض الكبد تقل فرصة تحول هذه الامراض إلى تليف أو تشمع الكبد. كما تقلل حالات الاصابة بسرطان الكبد أو الوفاة.

تساعد القهوة على تحسين وظائف الكبد

خامسا: زيادة افراز التستوستيرون و زيادة القدرة على الانتصاب

كثيرا ما يتم السؤال عن ما هي فوائد القهوة للجنس؟ أو هل تؤثر القهوة على الانتصاب؟و هل تؤثر على الجماع؟

الجواب هو نعم. إذ أن استهلاك القهوة يؤدي إلى تحسين جودة الدورة الدموية و هو ما يجعلها تقي من الجلطات القلبية أو السكتات الدماغية.

ففي إحدى الدراسات تم ملاحظة أن الرجال الذين يستهلكون ما بين 170-375 ملغم من الكافيين يوميا يشتكون من مشاكل الانتصاب بشكل أقل من غيرهم.

سادسا: وأحد فوائد القهوة أنها تساعد حركة الامعاء و تدعم إفراز صفراء المرارة

القهوة مفيدة للجهاز الهضمي فهي تؤثر على اعصاب المعدة

فهي تحفز إطلاق كوليسيستوكينين، تعزز انقباض المرارة، وقد تزيد من حركة القولون، قد يكون الارتباط العكسي بين تناول القهوة ومرض حصوة المرارة على وجه التحديد بسبب تأثير الكافيين

في النماذج الحيوانية ، يمنع الكافيين تبلور الكوليسترول ، ربما عن طريق تثبيط امتصاص سوائل المرارة ، والذي يزداد في المراحل المبكرة من تكوين الكوليسترول.يتم إفراز الكافيين وغيره من ميثيل زانثين عن طريق صفراء المرارة وقد يقلل من تشبع الكوليسترول الصفراوي عن طريق زيادة تدفق الصفراء أو عن طريق تحفيز امتصاص حمض الصفراء اللفائفي وامتصاص حمض الصفراء الكبدي. بالإضافة إلى ذلك ، يمتلك الكافيين خصائص حرارية كبيرة ويمكن أن يمارس تأثيرًا وقائيًا على تطور حصوة المرارة عن طريق زيادة استهلاك الطاقة وتقليل مخازن الدهون في الجسم.

بعد النظر لفوائد القهوة العديدة يا ترى هل القهوة مضرة بالصحة؟

رغم فوائد القهوة و تأثيرها الايجابي على المزاج و عمليات الايض. إلا أن تناول القهوة بجرعات عالية قد ينتج عنه أعراض جانبية غير مستحبة أو خطيرة في بعض الأحيان.

حيث أن القهوة تعتبر محفز عصبي و هو ما يعطيها قدرتها على زيادة التركيز و القدرة على السهر. لذلك القهوة قادرة على إدخالك في حالة من الرتابة و الإدمان على شربها من خلال تأثيرها على نفس النواقل العصبية في الدماغ الذي يؤثر عليها الكوكايين.

عند الاسراف في تناول القهوة بالتزامن مع ضغوط الحياة تزيد من إفراز الأدرينالين إلى الحد الذي يدخل الشخص في التوتر و القلق. كما أن شربها مساءًا أو شربها ممن يعاني من حساسية شديدة منها يؤدي إلى فقدان القدرة على الدخول بالنوم و النوم العميق.

تحفيزها إلى إدرار البول مع تزامن كثرة شرب المريض للماء قد يؤدي إلى فقدان الكثير من الأملاح . و الذي قد يؤدي إلى اضطرابات ضربات عضلات القلب و تسارعها. بالإضافة إلى أن رفعها للأدرينالين يؤثر مؤقتًا على ضغط الدم و يؤدي إلى رفعه خصوصًا لمن يستهلك جرعات عالية منها و من يتناولها قبل التمرين الرياضي.

هل القهوة تسبب حصوات الكلى؟

شرب القهوة لا يسبب حصوات الكلى. بل بالعكس فكما بينت الدراسة المنشورة في المجلة الامريكية لأمراض الكلى . بأن شرب كوب إلى كوب و نصف منها يوميًا يقلل خطورة الإصابة بحصوات الكلى بنسبة 40%.

فرغم ارتباط زيادة نسبة الكالسيوم الذي يتم التخلص منه مع البول عند شرب القهوة أو الكافيين. إلا أن كمية الماء المذيب لأملاح الكاسيوم عالية مما يمنع زيادة تركيز أملاح الكالسيوم و اليوريك.

القهوة لا يسبب حصوات الكلى.

هل هناك فوائد للقهوة للمرأة الحامل أما أنها مضرة لها

يؤدي شرب كميات كبيرة من الكافيين للسيدة الحامل إلى رفع إحتمال اجهاض الجنين أو انخفاض وزن الجنين عند الولادة. لذلك يفضل أن يتم تقليل استهلاك الكافيين على العموم خلال فترة الحمل.

مصادر الكافيين مختلفة إذ يمكن الحصول عليها من خلال شرب الشاي أو القهوة أو الكولا. و عند حمل السيدة أو خلال فترة الرضاعة يفضل أن لا يزيد الاستهلاك اليومي للكافيين عن 200ملغم و هو الحد الأقصى الامن للطفل.

هل فنجان قهوه في اليوم مضر؟ كم كمية القهوة المسموح بها يوميا؟

فنجان أو كوب القهوة غير مضر لكن زيادة الجرعات تجعل من هذا المشروب الرائع مدمر لصحة الغدة الكظرية و الأعصاب. مما يسبب الارهاق العام و عدم القدرة على النوم و الراحة.

تبلغ الجرعة الامنة من الكافيين في اليوم الواحد للبالغين 400ملغم /اليوم و للام الحامل و المرضع لسلامة الجنين 200ملغم و هي نفسها المسموحة للأطفال و المراهين.

فيمكن استهلاك كوبين أو ثلاثة أكواب من القهوة سريعة التحضير و كوبين فقط من القهوة الفرنسية و ثلاثة فناجين فقط من القهوة التركية و التي تعد الأغنى بالكافيين و جرعة إلى جرعتين فقط من الاسبريسو . وذلك ليكون استهلاكك بحدود 200ملغم من الكافيين يوميا.

أما القهوة العربية السادة فاستهلاك 20 كوب منها يوفر 80ملغم من الكافيين فقط.

تبلغ كمية الكافيين في مصادره المختلفة في الطعام و الشراب كما يلي:

  • فنجان القهوة التركي 60مل :82.8ملغم من الكافيين
  • كوب القهوة التركية240مل : 330ملغم من الكافيين
  • فنجان القهوة العربية : 4.1ملغم من الكافيين.
  • كوب نسكافيه عادي: 43ملغم من الكافيين
  • نسكافيه جولد كوب : 40.ملغم من الكافيين
  • الكوب الواحد من القهوة سريعة التحضير : 60ملغم من الكفيين
  • الجرعة الواحدة من قهوة الاسبريسو : 100ملغم من الكافيين
  • كوب الشاي الواحد : 30ملغم من الكافيين
  • كوب قهوة الغطاس الفرنسية plunger coffee : 80ملغم من الكافيين

المصادر

The effects of caffeinated and decaffeinated coffee on sex hormone-binding globulin and endogenous sex hormone levels: a randomized controlled trial

Role of Caffeine Intake on Erectile Dysfunction in US Men: Results from NHANES 2001-2004

Are we dependent upon coffee and caffeine? A review on human and animal data

The cumulative effect of coffee and a mental stress task on heart rate, blood pressure, and mental alertness is similar in caffeine-naïve and caffeine-habituated females

New Study Supports Coffee and Caffeine Can Reduce Kidney Stones Risk

Caffeine intake and the risk of kidney stones

Comparative evaluation of caffeine content in Arabian coffee with other caffeine beverages

Coffee and Lower Risk of Type 2 Diabetes: Arguments for a Causal Relationship

Caffeine induces neurobehavioral effects through modulating neurotransmitters

A Daily Cup of Tea or Coffee May Keep You Moving: Association between Tea and Coffee Consumption and Physical Activity

Coffee and Liver Disease

scroll to top